منتدى علم النفس وذوى الاحتياجات الخاصة وعلم البيولوجى
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى
منتدى علم النفس وذوى الاحتياجات الخاصة وعلم البيولوجى
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى
منتدى علم النفس وذوى الاحتياجات الخاصة وعلم البيولوجى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى علم النفس وذوى الاحتياجات الخاصة وعلم البيولوجى


 

 المنهج الوصفى , تعريفه وأسسه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sad_bird
Admin
Admin
sad_bird


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 26/09/2011

المنهج الوصفى , تعريفه وأسسه Empty
مُساهمةموضوع: المنهج الوصفى , تعريفه وأسسه   المنهج الوصفى , تعريفه وأسسه Icon_minitimeالثلاثاء يناير 31, 2012 9:18 am

المنهج الوصفى Descriptive method


ابتكر العلماء النفسيين والتربوي طرقا أفضل لجمع البيانات و التي يمكن أن تصف بدقة الجوانب المختلفة للظواهر أو الموضوعات البحثية
المتنوعة و اعتمد في ذلك على مجموعة من الادوات كالملاحظة ، الاستبيان ، المقابلة و الاختبارات و المقاييس المتنوعة بما جعل البحوث الوصفية تزود المعرفة بثروة هائلة من الحقائق الجزئية التفصيلية بل و تمكن من تلك البحوث من أن ترقى إلى مستوى من التعميم يشمل ما يسمى بناء المفاهيم أو تصنيفها

* فى المنهج الوصفى يصف الباحث الظاهرة دون أن يكون له أى دور فى ضبطها أو التحكم فيه ويعتمد على جمع الحقائق و البيانات و تصنيفها و معالجتها و تحليلها تحليلا كافيا و دقيقا للإستخلاص دلالتها و الوصول إلى نتائج أو تعميمات عن الظاهرة ويتعدى ذلك إلى التفسير

أهداف المنهج البحثى:

أ-وصف ما يجرى والحصول على حقائق ذات علاقة بشئ ما (كمؤسسة او مجتمع معين )
ب- تحديد وتشخيص المشكلات التى تعانى منها ”مؤسسة ما او مجتمع او منطقة جغرافية او مجموعة اشخاص“ والعمل على حلها وتحسينها.
ج- توضيح التحولات والتغيرات الممكنة والتنبؤ بالمتغيرات المستقبلية.
د - جمع معلومات حقيقة ومفصلة لظاهرة موجودة فعلا في مجتمع معين.
ح- إجراء مقارنة وتقييم لبعض الظواهر وتحديد نوع العلاقة بين الظواهر المختلفة
أســـــس المنهج الوصفى (منطلقاته)

أ- التجريد:


و يعني عزل وإنتقاء مظاهر معينة من كل و ذلك ضمن عملية تقويمه أو توصيله الى الاخرين الأجزاء على الرغم من أن التجريد سمه أساسية للبحوث عموما إلا أن قيمته في البحوث الإجتماعية بما فيها البحوث الوصفية قد واجهتها عدة إعترضات :


*تعقد الظواهر الاجتماعية بحيث يتعذر التجريد فيها .


*إن كل واقعة اجتماعية متفردة وأن وصفها يؤدي إلى إغفال خاصية التفرد و بالتالي لا يكون هناك تجريد و هذا الإعتراض مردود
عليه بأن معنى تفرد الواقعة هو التمييز فى الكم والكيف وحين يميز الباحث الخصائص أى يعزلها وينتقيها أى يجردها فإنه لا يغفل الفروق الكيفية بينها و بين الظواهر الأخرى بل أنه يظهرها بشكل أوضح .


*إن الوصف يعني تسجيل الخصائص بإعتبارها منفصلة عن بعضها البعض وهذا تشويه للحقيقة لأن هذه الخصائص متصلة ، و الرد على ذلك أن التجريد فى العلم عمل أساسى لا بديل عنه ويمكن إثراء التجريد بمشاهدة و فحص الخصائص كلها كما هي في الواقع .


* إن التجريد يقترب من ظاهر الأشياء و ليس من باطنها و قد لا يتطابق الظاهر مع الباطن و هذا مردود عليه بأن الباطن يمكن الإستدلال عليه من الظاهر من خلال إتباع أكثر من أسلوب منهجي و إتخاذ الأساليب الغير مباشرة .


ب - التعميم : generalization
هو الحكم المتعلق بفئة ، فالوقائع إذا صنفت على
أساس عامل مميز أمكن إستخلاص حكم يصدق على فئة معينة منها ، و الحكم قد يكون شاملا
و قد يكون جزئيا ، و الوظيفة الأساسية للتعميم أنه يسد ثغرة بين ما تم إستقراءه و
ما لم يتم إستقراءه , فهناك قدر مشترك في العادات السلوكية يسمح بالوصول إلى قراءة
عامة أو قريبة من العمومية ،فالتغير الإجتماعي يحدث بالتدريج و هو لا يغير الخصائص
الأساسية للمجتمع و بالتالي فإن تأثيره على التعميم محدود أو إذا كان التغير
الاجتماعي يؤثر على أدوات البحوث و مناهجها، فإن هناك تطوير مستمرا لهذه الأدوات و
المناهج سواء من حيث البناء أو الثبات أو الصدق بما يجعلها ذات كفاءة و لو نسبية
في التعامل مع الواقع المتغير .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنهج الوصفى , تعريفه وأسسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علم النفس وذوى الاحتياجات الخاصة وعلم البيولوجى :: الدراسات العليا :: مناهج بحث-
انتقل الى: